فصل: إعراب الآية رقم (6):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (18):

{ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ}.
(ثم) حرف استئناف، والجملة بعدها استئنافية، الجار (على شريعة) متعلق بالمفعول الثاني لـ (جعل)، وجملة (فاتبعها) معطوفة على جملة (جعلناك).

.إعراب الآية رقم (19):

{إِنَّهُمْ لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ}.
الجار (من الله) متعلق بحال من (شيئا)، و(شيئا) نائب مفعول مطلق أي: إغناء قليلا أو كثيرا، جملة (وإن الظالمين...) معطوفة على جملة (إنهم لن يغنوا)، وجملة (بعضهم أولياء) خبر إن.

.إعراب الآية رقم (20):

{هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ}.
الجار (للناس) متعلق بنعت لـ (بصائر)، الجار (لقوم) متعلق بنعت لـ (رحمة).

.إعراب الآية رقم (21):

{أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ}.
(أم) المنقطعة. والمصدر (أن نجعلهم) سدَّ مسدَّ مفعولَيْ حَسِبَ، الجار (كالذين) متعلق بالمفعول الثاني لـ (نجعل)، (سواء) حال من الضمير المستتر في الجار (كالذين) أي: كائنين هم سواءً، (محياهم) فاعل بـ(سواء)، جملة (ساء ما يحكمون) مستأنفة، (ما) اسم موصول فاعل (ساء)، والمخصوص بالذم محذوف أي: حكمهم.

.إعراب الآية رقم (22):

{وَخَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ وَلِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ}.
جملة (وخلق) مستأنفة، الجار (بالحق) متعلق بحال من فاعل (خلق). قوله (ولتجزى): الواو عاطفة، والمصدر المؤول المجرور معطوف على مقدر أي: ليدلَّ على قدرته ولتُجزى، وجملة (وهم لا يظلمون) حالية.

.إعراب الآية رقم (23):

{أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلا تَذَكَّرُونَ}.
جملة (أفرأيت) مستأنفة، وهي بمعنى: أخبرني، وتنصب مفعولين، الأول: (مَنْ) وهو اسم موصول، والثاني: جملة مقدرة بعد (غشاوة) أي: أيهتدي؟، و(اتخذ) ينصب مفعولين: (إلهه هواه). الجار (على علم) متعلق بحال من لفظ الجلالة، والجار (على بصره) متعلق بالمفعول الثاني، وجملة (فمن يهديه) مستأنفة، وكذا جملة (تَذَكَّرون).

.إعراب الآية رقم (24):

{وَقَالُوا مَا هِيَ إِلا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلا الدَّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلا يَظُنُّونَ}.
جملة (وقالوا) مستأنفة، (هي... حياتنا) مبتدأ وخبر، جملة (نموت) مستأنفة، وجملة (وما يهلكنا) معطوفة على جملة (نموت)، وجملة (وما لهم علم) مستأنفة، و(علم) مبتدأ، و(من) زائدة، الجار (بذلك) متعلق بحال من (عِلْم)، وجملة (إن هم إلا يظنون) مستأنفة، و(إن) نافية.

.إعراب الآية رقم (25):

{وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ مَا كَانَ حُجَّتَهُمْ إِلا أَنْ قَالُوا ائْتُوا بِآبَائِنَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}.
جملة الشرط مستأنفة، (إذا) ظرفية شرطية تتعلق بمعنى الجواب ولا تتعلق بجوابها (ما كان)؛ لأنَّ (ما) لا يعمل ما بعدها فيما قبلها. وقد خالفت (إذا) أدوات الشرط حيث لم تقترن الفاء بجوابها، إن نُفي بـ (ما) بخلاف غيرها فلابد من الفاء نحو: (إن تزرنا فما جفوتنا)، (بينات) حال من (آياتنا)، والمصدر المؤول (أن قالوا) اسم (كان)، و(حجتهم) خبر كان، وجملة (إن كنتم) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (26):

{قُلِ اللَّهُ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لا رَيْبَ فِيهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ}.
جملة (لا ريب فيه) حال من (يوم القيامة)، وجملة (ولكن أكثر الناس لا يعلمون) معطوفة على جملة مقول القول.

.إعراب الآية رقم (27):

{وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَخْسَرُ الْمُبْطِلُونَ}.
جملة (ولله ملك) مستأنفة، وقوله (ويوم): الواو عاطفة، (يوم) ظرف زمان متعلق بـ (يخسر)، وجملة (يخسر) معطوفة على الجملة المستأنفة (لله ملك)، و(يومئذ) بدل من (يوم تقوم)، و(إذٍ) اسم ظرفي مضاف إليه، والتنوين فيه تنوين عوض عن جملة مقدرة.

.إعراب الآية رقم (28):

{وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}.
جملة (وترى) معطوفة على جملة (يَخْسَرُ)، (جاثية) حال من (كل أمة) المخصصة بالإضافة، والرؤية بصرية، (كل) مبتدأ، وجملة (تُدْعَى) خبر، (اليوم) ظرف متعلق بـ (تجزون)، وجملة (تجزون) مقول القول لقول مقدر، (ما) مفعول ثانٍ.

.إعراب الآية رقم (29):

{هَذَا كِتَابُنَا يَنْطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}.
جملة (هذا كتابنا) مستأنفة في حيز القول، جملة (ينطق) حال من (كتابنا)، وجملة (إنَّا كنَّا) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (30):

{فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُدْخِلُهُمْ رَبُّهُمْ فِي رَحْمَتِهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ}.
(أمَّا) حرف شرط وتفصيل، جملة (فأما الذين....) معطوفة على جملة (هَذَا كِتَابُنَا)، والفاء في (فيدخلهم) رابطة، والجملة خبر، الجار (في رحمته) متعلق بـ (يدخلهم)، و(هو) ضمير فصل.

.إعراب الآية رقم (31):

{وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا أَفَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاسْتَكْبَرْتُمْ وَكُنْتُمْ قَوْمًا مُجْرِمِينَ}.
جملة (أفلم تكن آياتي) مقول القول لقول مقدر، أي: فيقول الله لهم ألم تكن، وجملة (فيقول الله) خبر المبتدأ (الذين كفروا)، وجملة (فاستكبرتم) معطوفة على جملة (أفلم تكن آياتي).

.إعراب الآية رقم (32):

{وَإِذَا قِيلَ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ لا رَيْبَ فِيهَا قُلْتُمْ مَا نَدْرِي مَا السَّاعَةُ إِنْ نَظُنُّ إِلا ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة (كنتم)، ونائب فاعل (قيل) ضمير يعود على مصدره، وجملة (والساعة لا ريب فيها) معطوفة على جملة (إن وعد الله حق)، وجملة (لا ريب فيها) خبر (الساعة)، وجملة (ما ندري) مقول القول، وجملة (ما الساعة) سدَّت مسدَّ مفعولَيْ (ندري) المعلق بالاستفهام، وجملة (إن نظن) مستأنفة في حيز القول، (ظناً) مفعول مطلق، وجملة (وما نحن بمستيقنين) معطوفة على جملة (إنْ نظن)، والباء زائدة في خبر (ما).

.إعراب الآية رقم (33):

{وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُوا وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ}.
جملة (وبدا لهم) مستأنفة، (ما) مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (34):

{وَقِيلَ الْيَوْمَ نَنْسَاكُمْ كَمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ}.
نائب فاعل (قيل) ضمير المصدر، (اليوم) ظرف متعلق بـ (ننساكم)، والكاف نائب مفعول مطلق، و(ما) مصدرية أي: ننساكم نسياناً مثل نسيانكم، (هذا) نعت، وهو جامد مؤول بمشتق، أي: المشار إليه، وجملة (ومأواكم النار) معطوفة على جملة (ننساكم)، وجملة (وما لكم من ناصرين) معطوفة على جملة (مأواكم النار)، و(ناصرين) مبتدأ، و(من) زائدة.

.إعراب الآية رقم (35):

{ذَلِكُمْ بِأَنَّكُمُ اتَّخَذْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا وَغَرَّتْكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ لا يُخْرَجُونَ مِنْهَا وَلا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ}.
المصدر المؤول من (أنَّ) وما بعدها مجرور بالباء، والجار والمجرور متعلقان بخبر (ذلكم)، (هزوا) مفعول ثان، وجملة (وغَرَّتكم) معطوفة على جملة (اتخذتم)، والفاء في (فاليوم) مستأنفة، وجملة (لا يُخْرَجون) مستأنفة، وجملة (ولا هم يُستعتبون) معطوفة على جملة (لا يُخرجون).

.إعراب الآية رقم (36):

{فَلِلَّهِ الْحَمْدُ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَرَبِّ الأَرْضِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}.
جملة (فلله الحمد) مستأنفة، (رب) الثانية بدل، و(رب) الثالثة بدل من الثانية.

.إعراب الآية رقم (37):

{وَلَهُ الْكِبْرِيَاءُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}.
جملة (وله الكبرياء) معطوفة على جملة (فَلِلَّهِ الْحَمْدُ)، الجار (في السماوات) متعلق بحال من (الكبرياء)، وجملة (وهو العزيز) معطوفة على جملة (له الكبرياء).

.سورة الأحقاف:

.إعراب الآية رقم (2):

{تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ}.
الجار (من الله) متعلق بخبر (تنزيل).

.إعراب الآية رقم (3):

{مَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمًّى وَالَّذِينَ كَفَرُوا عَمَّا أُنْذِرُوا مُعْرِضُونَ}.
جملة (ما خلقنا) مستأنفة، (إلا) للحصر، الجار (بالحق) متعلق بحال من فاعل (خلقنا)، (وأجل) اسم معطوف على (الحق)، (ما) في (عَمَّا) مصدرية، والمصدر المجرور متعلق بـ (معرضون).

.إعراب الآية رقم (4):

{قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ ائْتُونِي بِكِتَابٍ مِنْ قَبْلِ هَذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}.
قوله (أرأيتم): بمعنى أخبروني، وتتعدى إلى مفعولين الأول: (ما) الموصولية، والثاني: جملة (ماذا خلقوا)، الجار (من دون) متعلق بحال من (ما). قوله (ماذا): (ما) اسم استفهام مبتدأ، (ذا) اسم موصول خبر، الجار (من الأرض) متعلق بـ(خلقوا)، وجملة (أروني) معترضة أكَّدت (أرأيتم)، (أم) المنقطعة، والجملة بعدها مستأنفة في حيز القول، الجار (في السماوات) متعلق بنعت لـ (شرك)، جملة (ائتوني) مستأنفة في حيز القول، الجار (من قبل) متعلق بنعت لـ (كتاب)، الجار (من علم) متعلق بنعت لـ (أثارة)، وجملة (إن كنتم صادقين) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (5):

{وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ}.
جملة (ومن أضل) مستأنفة، (من) مبتدأ وخبر، الجار (ممن) متعلق بـ(أضل)، الجار (من دون) متعلق بحال مِنْ (مَنْ)، (مَنْ) اسم موصول مفعول (يدعو)، جملة (وهم غافلون) معطوفة على جملة (لا يستجيب)، والجار (عن دعائهم) متعلق بـ (غافلون).

.إعراب الآية رقم (6):

{وَإِذَا حُشِرَ النَّاسُ كَانُوا لَهُمْ أَعْدَاءً وَكَانُوا بِعِبَادَتِهِمْ كَافِرِينَ}.
جملة الشرط معطوفة على المستأنفة (مَنْ أضل)، الجار (لهم) متعلق بحال من (أعداء)، والجار (بعبادتهم) متعلق بـ (كافرين).

.إعراب الآية رقم (7):

{وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ}.
جملة الشرط مستأنفة، (بينات) حال من (آياتنا)، وجملة (لما جاءهم) معترضة، وجواب (لما) محذوف دلَّ عليه ما قبله، وجملة (هذا سحر) مقول القول.